الثلاثاء، 24 مارس 2015

Introduction to C++ Language Programming

سوف تركز هذه الوحدة علـى إفهــامك أساسـيات لغــة السـي بلـس بلـس ؛
ولـتعلم أن أفضـل طريقــة لـتعلم أي لغــة برمجيــة هــي البـدأ فــوراً بكتــابة
أكـوادها ، لذلك ابدأ بكتـابة الكـود الاول التالي:
CODE
1. # include <iostream.h>
2. main()
3. {
4. cout << "Hii C++ " ;
5. return 0;
6. }
الكــود أعــلاه يطبـع لــك الجملــة ++C Hii . دعـــنا نقـوم الآن بشــرح الكـــود
السابق.
السطر الأول:
هذا السطر يعتبر أحد أهـم الأسطر والتي قلما تجــد برنــامج لا يتضـمن مثـل
هذا السطر . هذا السطر يخبر المترجـم بأن يقوم بتضمين المكتبـة iostream
فــي البرنـــامج ، والمكتبـــة iostream هـــي التــي تقــوم بعـــمليات الإدخــال
والإخراج في بـرامج السـي بلـس بلـس؛ حتـى تفهــم كيـف ننطـق مثـل هـذا
السطر فإن # تنطق باونـد أو هاش وهــي تعــني موجــه ثـم كلمــة include
والتي تعـني تضمين ثم نلفظ المكتبـة iostream وهـي في الأساس اختصار
للجملـة stream output input ، أي أن السطر الأول يقوم بتوجيـه المترجم
ليقوم بتضمين المكتبـة iostream في البرنـامج
السطر الثاني والثالث والسادس:
هذا ما يعرف بالتابع أو الدالة ( )main وجميع البرامج في السـي بلـس بلـس
وحتى البرامج المتقدمـة جداً جداً يجب أن تكـون فيهـا هـذه الدالـة ( )main ،
تستطيع أنت أن تقوم بكتابة دوال أخـرى غيـر الــ ( )main لكـن البرنــامج لـن
يعـمل إلا بوجود هذه الدالة فهـي اللب الأساسـي لأي برنــامج وكمـا تلاحــظ
فإن الدالة ( )main تبدأ بقـوس فتح في السطر الثالث وتنتهي بقوس إغـلاق
في السطر السادس ، بينما جميع العبارات والجمل والأوامر التي بـين قـوس
الإغلاق والفتح هـي جسـم الدالـة ( )main ، وبـالطبع فلـن يمكــنك أن تقـوم
بكتابة أوامر خارج ما يحتـويـه هذين القوسيـن.
السطر الرابع:
فــي الســطر الأول قمنــا بالطلــب مــن المتــرجم أن يقــوم بتضــمين المكتبـــة
iostream ، إحدى الخـدمـات التي تقدمهــا هـذه المكتبــة هــو الكـائن cout ،
الكـــائن cout يخـــتص بالمخرجــــات ، أي إذا أردت إخـــراج أي كتابـــات علـــى
الشاشـة فيجب عليك كتـابة هذه الكلمـة cout بعـد ذلك قمنا بكتــابة حـرفين
غــريبين قلـيلاً ألا وهــما >> ، فـي الحقيقــة فهـذين ليسـا حرفــان بـل هــما
معامل ، مثلـه مثل عـملية الجمـع أو الطـرح ويسمــى معــامل الإخـراج حيـث
يقوم بعـمليات الإخـراج أي أن جميـع مـا سـتكتبه لاحقـاً سـيقوم الكـائن cout
بإخراجـه. بعـد ذلك كتبنـا الجملــة المـراد إخراجهـا ألا وهــي ++C Hii ويجـب
عليك أن تنتبه إلى أن الجملة المطبوعـة على الشاشـة بين علامتي تنصيص
هـكذا ( "++C Hii" ) بعـد ذلـك وضعــنا العلامــة الفاصـلة المنقوطــة ; لنخبـر
المترجم أن الأمر انتهـى وعليه أن يذهب إلى الأمر التالي.
السطر الخامس:
هذا السطر يجب أن تكتبـه في نهايـة أي دالة سواء أكانـت main أو غيرهــا ،
حيث تكتب الكلمـة 0 return ، لن نناقش حاليـاً مـاذا يعــني هـذا الأمـر ولكـن
احرص على كتـابته في أي كـود تكتبــه ، ولاحــظ مـرة أخــرى أن فـي نهايــة
الأمر ينتهـي بالعلامـة ; .
ملاحظات ضروريـة للغايـة:
هل رأيت الكـود السابق ، تذكر أن أي خـطأ تخـطأ فيـه لن يـتم تنفيـذه ، لـذلك
اكتب الكـود كما هـو موضح ولا تحـاول أن تجرب أي أشياء أخـرى.
من أحـد الأخــطاء الشائعــة أن تقـوم بتعــديل السـطر الثالـث وجعـل القـوس
هـكذا ] ، هـذا خـطأ والقوس ] يعـني شيء آخر غير بداية الدالة ( )main .
من أحد الأخـطاء الشائعـة موجودة في السطر الخامس حيث يقوم المبتدئين
في البرمجـة بتبديل الـرقم 0 بـالحرف o ، هـذا خــطأ وتـذكر أنــه خــطأ شـنيع
للغايـة.
أيضاً أحد الاخـطاء الأخرى والتي قد لا تجـد لها حـلاً إذا وقعـت فيهـا هــو أنــك
تقوم بكتابـة أوامـرك بـأحرف كبيـرة هـذا خــطأ ، فـالأمر هــنا لـيس مثـل لغــة
البيسك ، في لغـة البيسك لن يهـمك إذا كتبت الاوامر بأحرف صغيرة أو كبيـرة
إلا أن الأمر هـنا مختلف فلغـة السـي بلـس بلـس حساســة لحالـة المحـارف
فالكلمـة التي تحتـوي على أحرف كبيرة مختلفـة عـن الكلمــة التـي تحتــوي
علـى أحـرف صـغيرة وأغلـب بـرامج السـي بلـس بلـس تحتــوي علـى أحـرف
صغيرة وليس أحرف كبيرة ، لذلك تذكر هذا الخــطأ فجميـع مبتـدئي البرمجــة
تركـوا البرمجـة من أجل هذا.
قد يصبح الأمر وسواسياً للغـاية حينمـا تقـوم بكتابـة الكــود السـابق فسـوف
تتسائل هل أضع مسافـة هـنا هل انتقل إلى سطر جـديد ، لا عليـك مـن هـذا
الأمر فبإمكـانك كتابة الكـود السابق ليصبح بهذا الشكل:
CODE
1. # include <iostream.h>
2.  main()
3.  {
4.  cout << "Hii C++ " ;
5.  return 0;}
والكـودين صحيحـان إلا أن الكـود السـابق أفضـل للفهــم وأوضـح ولـيس مثـل
الكــود أعـلاه ، لـذلك احـرص علـى جعـل أكــوادك منظمــة وليسـت طلاســم
سحريـة ، ولا توسوس في أمر المسافات البيضاء والعلامات وغيرها.
هذا هـو أول مثال كـودي احرص على دراستــه مـرة أخــرى إذا لـم تفهـمــه ،
صحيح أن الامر صعب في البدايــة إلا أنــه سيصـبح متعــة كبيـرة وخاصــة إذا
دخلت في مواضيع متقـدمـة وقمت بكتابة برامج أكثر تطوراً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق